القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الكتب والروايات

الفرق بين الأردوينو و Raspberry pi و أيّهما أختار لمشروعي

 

الفرق بين الأردوينو و Raspberry pi و أيّهما أختار لمشروعي

الكثير من الأصدقاء يبحثون عن الدخول إل عالم برمجة الالة والإليكترونيات  ، ولأن  #رقاقة_الاردوينو  و #الراسبيريباي  هي بوابة برمجة الإليكترونيات لا ضرر في أن يكون مزدحما بمن يرغبون شق طريقهم نحو المستقبل  بالابتكار  والإبداع  وحديثن اليوم في ÷ذا المقال الذي أتمنى أن يكون عونا لكم ولو بقليل   سيكو حول #الفرق-بين-الاردوينو-والراسبيريباي وحتى نفهم الموضوع جيدا لابد من التعرف على كل واحد على حدة وبعدها  نتحدث الفرق وأيهما يكون الانسب لمشروعي : 

ما هو الأردوينو ؟


 

الأردوينو هو عبارة عن منصة مفتوحة المصدر يتم استخدامها لبناء المشاريع الإلكترونية. يتكون الأردوينو من لوح دوائر كهربية قابل للبرمجة (يطلق عليه المتحكم الدقيق (microcontroller))، بالإضافة لجزء يتعلق بالبرمجة عبارة عن بيئة تطوير متكاملة (Integrated Development Environment (IDE)) تعمل على الكمبيوتر، ويتم استخدامها لكتابة وتحميل الأكواد البرمجية من الكمبيوتر إلى لوح الأردوينو.

أصبحت ألواح الأردوينو شائعة إلى حد ما مع الأشخاص حديثي العهد بالتعامل مع الإلكترونيات لأسباب وجيهة. فعلى عكس جميع ألواح الدوائر الإلكترونية القابلة للبرمجة السابقة للأردوينو، لا يحتاج الأردوينو إلى قطعة مستقلة من العتاد (تسمى المبرمج) لتحميل الأكواد البرمجية إلى اللوح- يمكنك استخدام وصلة USB للقيام بذلك.

بالإضافة لذلك تستخدم بيئة التطوير المتكاملة الخاصة بالأردوينو نسخة مبسطة من لغة C++ مما يسهل تعلم عملية البرمجة. وأخيراً يقدم الأردوينو تصميم شكلي قياسي يقوم بتقسيم وظائف المتحكم الدقيق على شكل حزمة يسهل الحصول عليها واستخدامها.

يمكن للأردوينو أن يقوم بتشغيل برنامج واحد مثل برنامج للتحكم بمحرك ديسي أو غيره ، لكن لا يستطيع أن يقوم

بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت أو تشغيل أنظمة التشغيل مثل Windows و Linux فهو عبارة عن

حاسوب صغير ذو مستوى محدود لا يمكنه أن ينفذ المهام مثل الحاسوب الشخصي والهواتف الذكية .

فهذا يعني أنّ الأردوينو صمِّمَ من أجل أن يقوم بتنفيذ برنامج واحد معين تقوم أنت ببرمجته فهو صحيح يعمل

كالحاسوب ولكن يفتقر إلى المعالجات القوية أو الرامات والذواكر ذات المساحة العالية على سبيل المثال أردوينو أونو 

ما هو الراسبيريباي ؟

رسبري باي (بالإنجليزية: Raspberry Pi) هو عبارة عن نانو حاسوب بحجم بطاقة الائتمان أو بحجم كف اليد اخترعه دافيد برابن في المملكة المتحدة عن طريق مؤسسة راسبري باي بغرض تحفيز تدريس مباديء علوم الحاسوب بالمدارس . يحتوي الحاسوب على معالج اساسي ومعالج رسوم و256 ميجا بايت من الذاكرة ، وتكلفة شراءها 25 دولارا للموديل A و 35 دولارا للموديل B . يُباع هذا الحاسوب بلوحة الأم فقط (بدون شاشة ، بدون لوحة المفاتيح ، بدون صندوق ، بدون محول للطاقة ، و بدون قرص صلب) .

يمكنك استخدام الراسبيري كأي حاسب آلي تقليدي لتصفح الانترنت وارسال البريد الالكتروني وحتى تحرير الملفات والوثائق عبر حزمة “Libreoffice” المكتبية، أيضاً تستطيع تحويل أي تلفاز عندك إلى نظام ترفيه منزلي متصل بالإنترنت وكذلك يمكنك عمل مشاريع تحكم إلكترونية مذهله واستخدام الراسبيري كبديل متطور جداً عن المتحكمات الدقيقة “Micro controllers” فمثلا يمكنك عمل التطبيقات التالية :

  1. تصميم نظم التحكم الخاصة بالمنازل الذكية Smart Home Automation
  2. صناعة الروبوتات والغواصات وكذلك الطائرات بدون طيار Robots، ROV and UAV
  3. تطبيقات المراقبة مثل عمل كاميرات لبث الفيديو والصور عن بعد Camera Streamers
  4. المراقبة البيئية مثل عمل نظام لمراقبة درجات الحرارة والرطوبة عن بعد Remote Monitor
  5. التلفاز الذكي Smart TV
  6. خوادم لينكس المختلفة مثل Linux Servers: HTTP, FTP, SSH, VPN, MySql,…etc
  7. الحواسيب الفائقة Supercomputers


ما هو الفرق بين الأردوينو و Raspberry pi و أيّهما أختار لمشروعي ؟

الآن وبعد أن عرفنا  ماهو الأردوينو وما هو الراسبيري باي أصبح الفرق بينهما واضحاً بنسبة إليك .

يكمن الاختلاف  فيما بينهما بقوة المعالج واستطاعة تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت على سبيل المثال

تستطيع أن تقوم بتنفيذ أكثر من مهمة واحدة في نفس الوقت باستخدام الراسبيري باي ولكن لا تستطيع فعل ذلك باستخدام الأردوينو .

لكي تختار الأنسب يجب أن تميّز الفرق فيما بينهما وما هي متطلبات مشروعك فمثلاً إذا أردت أن تتحكم بمحركات سيرفو فهنا يكون الخيار الأنسب بالطبع هو الأردوينو فهو يستطيع أن ينفذ هذه المهمة وبسعر رخيص أيضاً .

بينما إذا أردت أن تقوم ببرمجة كاميرا لتتعرّف على وجوه الأشخاص أو التعرّف على أجسام معينة فهنا لن تستطيع

عمل هذه المهمة مع الأردوينو لأنك تحتاج إلى معالج قوي ومدخل كاميرا فلذلك يكون الخيار الأنسب لنا في هذه المهمة هو الراسبيري باي .

أما لو سألتني عن ما يجب تعلمه بداية  أي في البداية فإني أنصحك بتعلم الأردوينو  قبل الراسبيريباي  وقبل ذلك عليك أن تكوم عارفا بلغة  C أو C++ .

وإذا كانت لك مشاريع معقدة وكبيرة تجوب مخيلتك والتي تحتاج الراسبيري باي فهو يدعم جميع احتياجاتك لبناء مثل هذه المشاريع .

وكلما اخترت المتحكم لبناء مشروعك بشكل صحيح أكثر كلما نجح هذا المشروع وزادت سرعة إنتاجه وقلت تكلفته المالية أيضاً .

لذلك الأمر لا تعتمد على متحكم دقيق معيّن اجعل دائرتك التعليمية واسعة وتعلم كل ماهو جديد لتستطيع الاختيار بذكاء ومعرفة .

المصدر هنا

 

 

reaction:
في الإفادة استفادة
في الإفادة استفادة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : مرحباً ترحيبه الصبح للشّمس ، يا مرحباً لحظة عناق الليل مع طلوع النور ، يا مرحباً في لحظة كلّ المعاني غدت همس والقلب غارق في بحر أنس وسرور ، يا مرحباً فالعين جافاها نومها تنتظر قدومكم ببهجة وسرور ، يا مرحباً عدد ما غرد على غصن حديقتنا من عصفور يا مرحباً عدد ما نزلت قطرات ماء من السماء بحبور ، يا مرحباً ضيفنا بعدد الدقائق والثواني التي انتظرتكم بها من قلب صبور. كل شيء يرحب بك ، كل شيء يتبسم ، ويتوهج فرحاً بقدومك ، هذا الفضاء مخصص لك لكي تستفيد منا و معنا ومما لدينا !!!!

تعليقات