القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الكتب والروايات

تصميم طائرات الدرون بإستخدام أردوينو

 

تصميم طائرات الدرون بإستخدام أردوينو

يعتبر  الإطار أهم أجزاء في صنع طائرة الدرون  لأنه يدعم المحركات والإلكترونيات الأخرى ويمكنك  تصنيعه بنفسك  إذ يمكنك استخدام المواد القوية وخفيفه الوزن مثل ألياف الكربون أو الخشب أو البلاستيك. ولكن يعتبر ألياف الكربون هو الخيار الأفضل لصنع الإطار لأنها مواد خفيفة نسبياً وقوية ومستقرة لحمل وزن جميع أجزاء الكوادكوبتر. 

الخطوة الأولى تصميم طائرة الدرون :

هناك العديد من التصاميم المتاحة لطائرات الدرونز فمنها الثلاثي والرباعي والخُماسي والسداسى المروحيات. فما نحتاج في البداية هو تحديد شكل هيكل الطائرة وتحديد ماهية المهام التي يجب على الطائرة فعلها ، حيث أنه من الثوابت في قواعد الطيران وديناميكية الهواء أن تكون قوة دفع المراوح الأربعة تساوي ضعف وزن الطائرة حتى تتيح لها القوة لتحلق بوزنها الذي هو أثقل من الهواء وتكسب ارتفاعاً معيناً كلما زادت سرعة المحركات. إذاً يجب أن يؤثر على هيكل الطائرة قوة تٌعاكس قوة وزنها ويتم توليد قوة الرفع عن طريق المراوح كما هو موضح بالشكل

 


 

 الشيء الذي يضمن ارتفاع المروحة في الهواء هو دوران المراوح (المحركات) بالإتجاه الموضح، محركين في اتجاه عقارب الساعه، ومحركين عكس اتجاه عقارب الساعه. فدوران المرواح (propellers) في اتجهاين متعاكسة يخلق قوة الدفع التي تسمى بـ (thrust force) تكون ضد قوة الجاذبية + وزن الطائرة (weight force) مما يساعد على تحليقها.

ويعتمد تحرك الدرون يمينا وشمالا وراءا وأماما  و ارتفاعها إلى السماء ودورانها حول نفسها على سرعة المحركات مع بعضها .... 

 

  •  اللون الأخضر يدل على محركات بطيئة
  • اللون الأحمر يدل على محركات سريعة


 الخطوة الثانية اختيار المحركات اللازمة لرفع الطائرة :

إن اختيار المحرك  اللازم من أهم الأسرار التي يجعل طائرة الدرون تحلقي في الهواء ويتم اختيار المحرك كما يلي:

  • 1- عدد لفات المحرك (السرعة القصوى) أو ما يعرف باسم KV وهو ما يحدد سرعة الطائرة
  • 2- قوة الدفع أو قوة تحمل الثقل وهو الوزن المحمول الذي يتحمله هذا المحرك بالجرام

مثال: هذا المحرك له قوة دفع 1300 جرام، و عدد لفاته 930 ولدينا 4 محركات في التصميم
إذاُ يتم الحساب كالتالي:

الوزن الكلي الذي يمكن رفعه بالمحركات الأربعة
1300 جرام × 4 = 5200 جرام


و لأن المحركات على الكوادكوبتر يجب أن تدور بسرعات دقيقة لتحقيق التوازن والإرتفاع المناسب يجب اضافة متحكمات السرعة الإلكترونية  ،  و سنستخدم HG7881 H-bridge 4-Channel لأنها  يمكنها التعامل مع لوحة الأردوينو بطريقة أكثر سهوله

  الخطوة الرابعة اختيار البطارية 


بطارية أقوى تعني فترة طيران أطول. الكوادكوبتر عادة تستخدم بطاريات ليثيوم، وتأتي تلك البطاريات في مجموعات متنوعة من حيث الحجم والتكوين. وفي المشروع الحالي قمت باستخدام بطارية 1000 ملي أمبير وتكفي لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة من الطيران المستمر.
 
  • يمكننا أيضا اضافة  موديول (GPS) يعمل على التقاط إشارات الأقمار الصناعية بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وقمت باستخدام موديول من نوع GY-NEO6MV2.
 

  •  يجب أيضا اضافة قياس التوازن والارتفاع ومعدل التسارع – إختياري وذلك بإضافة موديول يسمي بـ Accelerometer module  وهذه الخاصية تمكننا من معرفة المحاور الرئيسية وأي تغيير في الحركة و مقدار التوازن الذي قد يتحقق بسبب قوة دفع المحركات واعطاء نتائج مستمرة بمقدار تغيير تلك المحاور، وتم استخدام GY-521  MPU6050. 
 

 

الدائرة الإلكترونية


 

 
 
 
 
 


reaction:
في الإفادة استفادة
في الإفادة استفادة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : مرحباً ترحيبه الصبح للشّمس ، يا مرحباً لحظة عناق الليل مع طلوع النور ، يا مرحباً في لحظة كلّ المعاني غدت همس والقلب غارق في بحر أنس وسرور ، يا مرحباً فالعين جافاها نومها تنتظر قدومكم ببهجة وسرور ، يا مرحباً عدد ما غرد على غصن حديقتنا من عصفور يا مرحباً عدد ما نزلت قطرات ماء من السماء بحبور ، يا مرحباً ضيفنا بعدد الدقائق والثواني التي انتظرتكم بها من قلب صبور. كل شيء يرحب بك ، كل شيء يتبسم ، ويتوهج فرحاً بقدومك ، هذا الفضاء مخصص لك لكي تستفيد منا و معنا ومما لدينا !!!!

تعليقات