القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

ماهو الأنسب برمجة الويب أم برمجة التطبيقات!!!!!

ماهو الأنسب برمجة الويب أم برمجة التطبيقات!!!!!

 

من المستحيل التفضيل  بين مجال تطوير الويب ومحال برمجة التطبيقات الأندرويد  فكلاهما بنفس المرتبة ونفس المنزلة من حيث سوق الشغل

-

لذا صديقي العزيز فإني أنصحك و أنصح المُبتدئ في مجال البرمجة ألّا يُرهق تفكيره بالبحث عن الأنسب أو الأسهل أو الأكثر طلبًا، لأنّ ذلك قد يُشتت جهوده ويضيع عليه الوقت والتركيز، بينما كان يُمكنه أن يتعلّم تطوير التطبيقات خلال تلك الفترة ثم ينتقل لمجالات أخرى (وكل المبرمجين يتنقلون داخل اختصاصهم حسب متطلبات السوق والفرص الشخصية التي تُتاح أمامهم)
لذلك قم واختر مجالا ويكون حسب ميولك  وتوجهك كلاهما بنفس الميزة ونفس الصعوبة فقط اجتر المجال الذي يريحك والذي ترى أنك ستثمر فيه أكثر
حسنا !!!....................

إذا كا ن المجال الذي اخترت هو برمجة تطبيقات الأندرويد  :: 


tYki لبرمجة تطبيقات أندرويد يجب تعلُم لغة البرمجة جافا  Java فهي الأساس في صناعة تطبيقات الأندرويد، ولاتقانها يجب أنّ يكون هُناك خبرة بسيطة في كل من لغات البرمجة التالية (HTML5, CSS).
ومن أجل برمجة تطبيقات الأندرويد بجب امتلاك أحد البرامج التالية:
برنامج Eclipse: عبارة عن بيئة تطوير مُتكاملة (IDE). كُتب مُعظمه بلغة جافا ويُمكن استخدامه لتطوير التطبيقات التي كُتبت بلغة جافا، أو لُغات برمجة أخرى مثل (C, C++, PHP, Python, Ruby ...إلخ). ويُمكن البحث في قوقل ويوتيوب وستجد له الكثير من الدورات.
برنامج NetBeans: برنامج مفتوح المصدر يستخدمه كثير من المطورين. طور بلغة جافا، ولكن يدعم أي لغة برمجة وتستطيع من خلاله تطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد. 

1

برنامج Android Studio: يُعتبر من أسهل البرامج في برمجة تطبيقات الأندرويد ويُمكن من خلاله صناعة تطبيقات ذات جودة عالية مثل تطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية وأندرويد أوتو وأندرويد وير وأندرويد تي في.
برنامج xamarin: يُمكن من خلال هذا البرنامج صناعة تطبيقات أندرويد أحترافية حيث يوفر البرنامج بيئة مفتوحة المصدر لصناعة تطبيقات أندرويد تعمل على كافة أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل أندرويد ونظام IOS ونظام ويندوز وكل هذا بلغة برمجة واحدة C#.
أيضًا يُنصح بقراءة المقالات التالية: 

1

دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد.
 قسم برمجة أندرويد.
ويجب مُتابعة قسم لغة CSS فهو يحتوي على دروس مُفيدة، بالإضافة إلى قسم HTML5.
وكنصيحة إذا أردت أنّ تكون صانع تطبيقات ناجح عليك بفعل الآتي:
  • البدء بالتعلم على البرامج السهلة مثل أندرويد ستوديو ثم الانتقال إلى برامج أخرى في حال دعت الحاجة لذلك
  • البدء بتعلم الأساسيات ومع الوقت سوف تكتسب خبرة كبيرة عند انشاء التطبيقات.
  • الاستفادة من الأكواد الجاهزة وقراءتها ومعرفة عمل كل كود.

أما اذا كان اختيارك هو مجال تطوير الويب :


فإنه يجب عليك معرفة أساسيات 

لغة البرمجة HTML لأنّ أغلب أكواد PHP  سوف يتم تضيمنُها بداخل كود HTML فيجب أن تعلم ما هى علامات Tags للغة الـ HTML ووظيفة كل علامة منهم حتى لا تدخل في دوامة أثناء كتابة الأكواد، أيضًا يجب أن تكون مُلمًا بلغة البرمجة CSS من أجل تنسيق المحتوى داخل الصفحات، ويجب البدء بلغة البرمجة السهلة كبداية بعدها يتم الإنتقال إلى لغات برمجية أكثر صعوبة بعد ذلك أنصح بتعلُم لغة البرمجة التالية.

لغة البرمجة PHP

ومن أجل البدء في البرمجة بلغة PHP تحتاج إلى أربعة برامج:
1. خادم الويب أباتشى Apache Web Server، الذى سيجعل من الكمبيوتر الذى سنعمل عليه خادم محلى Local Server، ويمكن الحصول عليه و تنزيله من موقع apache.org.
2. نظام إدارة قواعد البيانات MySQL، الذى سيحتوى على قواعد البيانات، يمكن الحصول عليه و تنزيله من موقع mysql.com.
3. لغة الـ php نفسها التى سوف تُستخدم فى البرمجة، وهي مجانية ومفتوحة المصدر، و يمكن الحصول عليها و تنزيلها من موقع php.net

4

4. محرر أكواد يدعم لغة الـ php، ويُنصح باستخدام notepad++ فهو جيد جدًا، أيضًا يُمكن الدخول إلى ويكبيديا للتعرف على أفضل محررات الأكواد التي تدعم لغة البرمجة PHP.
وأنصح بتحميل المشروعات والحزم الجاهزة المتاحة على الإنترنت، ويمكن تنزيل نسخة XAMPP المناسبة والحصول على معلومات حولها من موقع apachefriends.org.

ومن أجل التمرُس في برمجة الويب يجب تعلُم:

  1. لغة الترميز HTML ولغة التنسيق CSS. وبخصوص (CSS) أنصح بمتابعة قسم CSS في أكاديمية حسوب.
  2. تعلم إحدى اللغتين PHP أو ASP. وبخصوص لغة PHP يُفضل قراءة الأجوبة في هذا السؤال: أيهما أفضل، php أم ruby؟، وهُنا قسم PHP في الأكاديمية سوف يُفيدك
  3. تعلم الجافا سكريبت. أنصح بمتابعة قسم الجافاسكريبت في أكاديمية حسوب.

4

بالإضافة إلى لغات البرمجة يجب تعلُم وفهم أساسيات برنامج الفوتوشوب من أجل تصميم شكل وألوان الموقع.
هذا هو الحدّ الأدنى من المعرفة اللازمة لتطوير مواقع الوِب، بعد ذلك قد تحتاج إلى لغة برمجة من طرف الخادم، مثل بايثون أو روبي، وغيرها من التقنيات الأخرى.
reaction:
في الإفادة استفادة
في الإفادة استفادة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : مرحباً ترحيبه الصبح للشّمس ، يا مرحباً لحظة عناق الليل مع طلوع النور ، يا مرحباً في لحظة كلّ المعاني غدت همس والقلب غارق في بحر أنس وسرور ، يا مرحباً فالعين جافاها نومها تنتظر قدومكم ببهجة وسرور ، يا مرحباً عدد ما غرد على غصن حديقتنا من عصفور يا مرحباً عدد ما نزلت قطرات ماء من السماء بحبور ، يا مرحباً ضيفنا بعدد الدقائق والثواني التي انتظرتكم بها من قلب صبور. كل شيء يرحب بك ، كل شيء يتبسم ، ويتوهج فرحاً بقدومك ، هذا الفضاء مخصص لك لكي تستفيد منا و معنا ومما لدينا !!!!

تعليقات