القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

 مرض السكري والوقاية منه





مرض السكري نوعين 
  • وراثي
  • مكتسب
الوراثي حتى الان لايوجد علاج 100%له فهو لا يشفى اطلاقا في العصر الحالي وعادة ما يكون سببه قلة وندرة هرمون الأنسولين في الدم بسبب قلة العنبات الموجودة على مستوى جزر لانهانجي في البنكرياس  وهذا طبيعي ووراثي غالبا ما يشرب المرضى دواء مدى الحياة منذ ظهور المرض عليهم
أما المكتسب فهو الأخطر اذ أن المناعة تدمر الأنسولين ولا تسمح بافرازه ويرجع ذلك لعدة عوامل  و هو الذي يتطلب حقن الأنسولين وهو ليس مزمن اذ هناك الملايين من المصابون به يشفون بقدرة الله والتزامهم بالوقاية


  و المرض السكري كتعريف هو مرض  مزمن يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. في حالة عدم السيطرة على المرض يمكن أن يتسبب بالعمى، الفشل الكلوي وأمراض القلب وغيرها من الحالات الخطيرة.
على الرغم من وجود عوامل معينة لا يمكنك تغييرها - مثل الجينات، العمر وغيرها - فهناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالسكري. إليك 7 طرق للوقاية من السكري:
  • شرب الماء

يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها.
إذا كنت تشرب الماء معظم الوقت فهذا سوف يساعدك على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى قد تتسبب بالاصابة بالسكري.
اضافة الى ان شرب الماء بدلاً من المشروبات الأخرى يساعد على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم.
ترتبط المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وسكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين (LADA). وهو شكل من أشكال مرض السكري من النوع 1 الذي يحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا
  • شرب القهوة أو الشاي
تشير الأبحاث إلى أن تناول القهوة أو الشاي في نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري.
وأشارت الدراسات إلى أن شرب القهوة على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول التي قد تساعد في الوقاية من مرض السكري.
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للأكسدة فريد يدعى (epigallocatechin gallate -EGCG) والذي ثبت أنه يقلل من نسبة السكر في الدم من الكبد ويزيد من حساسية الأنسولين.

  • اضافة القرفة إلى الطعام

تقلل إضافة القرفة إلى الطعام اليومي من إمكانية الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 48%.
  •   

  •  الابتعاد عن التدخين

يعد التدخين من أكثر العوامل المسببة للإصابة بالسكري.

  •  تجنب الوجبات السريعة

يعد تجنب تناول الوجبات السريعة (البيتزا والبطاطا المقلية والبرغر وغيرها) أمرا هاما لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى اضطراب في مستوى الإنسولين ويجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالسكري.

 المحافظة على الهدوء وتجنب التوتر

إن الابتعاد عن التوتر في الحياة اليومية بشكل عام، وممارسة اليوغا وتمارين الاسترخاء من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالسكري.
  •  وأخير

الحرص على القيام بفحص وتحليل الدم بشكل مستمر؛ فذلك قد يساهم في الكشف عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يساهم في تفادي الاصابة بهذا الداء.

 
reaction:
في الإفادة استفادة
في الإفادة استفادة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : مرحباً ترحيبه الصبح للشّمس ، يا مرحباً لحظة عناق الليل مع طلوع النور ، يا مرحباً في لحظة كلّ المعاني غدت همس والقلب غارق في بحر أنس وسرور ، يا مرحباً فالعين جافاها نومها تنتظر قدومكم ببهجة وسرور ، يا مرحباً عدد ما غرد على غصن حديقتنا من عصفور يا مرحباً عدد ما نزلت قطرات ماء من السماء بحبور ، يا مرحباً ضيفنا بعدد الدقائق والثواني التي انتظرتكم بها من قلب صبور. كل شيء يرحب بك ، كل شيء يتبسم ، ويتوهج فرحاً بقدومك ، هذا الفضاء مخصص لك لكي تستفيد منا و معنا ومما لدينا !!!!

تعليقات